سوف أبدأ اليوم بوضع عدة طرق للاستفادة من عجينة الفوندان في تزيين الكيك والكب كيك بشكل خاص، وما جعلني أضع هذه الطرق هو سؤال إحدى الأخوات في صفحة كب كيك في الفيس بوك.
المقادير:
في وعاء ثقيل وعلى حرارة منخفضة نضع:
6 أونصات شوكولاتة (ما يعادل 175 غرام، نستخدم شوكولاتة هيرشي الدمعة الصغيرة التي تستخدم في الكوكيز، هناك نوعان، نوع بالحليب وآخر بدون حليب ويطلق عليه: (Semi-Sweet) مكتوب هكذا في الغلاف، وهذا هو المطلوب هنا.
2ملعقة طعام من الشورتيننغ
نحرك حتى يذوب وتصبح ناعمة
(ننتبه حتى لا نحرق الشوكولاتة، نحركها على نار منخفضة وحتى تذوب فقط ثم نرفعها عن النار)
غطي وعاء بلاستيك صغير بالقصدير، وضعي فيه الشوكولاتة الذائبة وبرديه لمدة ساعتين تقريبًا
بعد الساعتين نخرج الشوكولاتة ونبدأ ببشرها بمبشرة الخضروات (شاهدي الفيديو لمعرفة الطريقة الصحيحة لبشرها)
ملاحظة: امسكي الشوكولاتة بورق شمع أو ورق زبدة حتى لا تذوب الشوكولاتة في يدك بسرعة، مع ملاحظة أن العمل بشكل عام يجب أن يتم بسرعة.
انقلي اللفافات للمكان المراد تزيينه بعود الأسنان لأن حرارة اليد سوف تذيبها، أو انقليها وضعيها على ورق شمع واتركيها تبرد في الثلاجة ثم يمكن حفظها في وعاء محكم الغلق في الثلاجة مع وضع ورق شمع أو ورق زبدة بين الطبقات.
تستخدم للتزيين
وهذه صورة للسمن النباتي الأبيض (الشورتينينغ) وهو أنواع والمشهور منها في الوطن العربي أعتقد الكريسكو، وهنا في السعودية عندنا أيضًا ماركة قودي ومازولا وهذه صورة لأحدهم
نفرد الكريمة على سطح نظيف، ونضع خطوط الشوكولاتة بحيث لا تكون متقاربة، يعني 1 سم بين كل خط والآخر تقريبًا.
بظهر الملعقة نسحب الكريمة نبدأ من الاتجاه الأقرب لنا ثم للاتجاه الأبعد، تتكور الكريمة مثل الكرة في ظهر الملعقة وفيها خطوط الشوكولاتة، وستصبح الخطوط متقاربة جدًا بشكل جميل جدًا
نستخدم المقص لنقل كرة الكريمة التي قمنا بعملها من ظهر الملعقة للسطح المراد تزيينه سواء كان كيك أو كب كيك أو أي شيء آخر.
المطلوب:
كريمة زبدة
بسكوت أوريو
حلاوة خضراء (لعملها على شكل أوراق الشجر) - نلاقيها في الكشك حق الحلويات اللي يكون في المولات. ألوان صبغة طعام (أصفر-برتقالي (لصبغ الكريمة) أحمر (لصبغ قطعة الفوندان لعملها على شكل حشرة- أسود (لعمل الخطوط على الحشرة)- أخضر).
ملاحظة مهمة:
عندما يكون المطلوب ألوان قوية مثل الأحمر والأسود فيفضل صبغ الكريمة أو الفوندان قبل العمل بوقت طويل؛ لأن هذه الألوان كل ما جلست فترة أطول كل ما ظهر اللون أكثر، بمعنى آخر لو أردنا صبغ اللون الأحمر في الكريمة أو الفوندان سيبدو اللون على وردي في البداية لكن لو جلس يوم كامل سوف يصبح أغمق وأغمق، ونفس الشيء اللون الأسود
تم استخدام قلم أو عود تخصصينه للمطبخ، وبعد عمل الوردة على هذا القلم يتم استخدام المقص لتثبيت قاعدة الوردة ثم سحب القلم بكل سهولة، ثم توضع الوردة فوق الكيك أو الكب كيك.
والفكرة الثانية الجديدة في هذا المقطع، استخدام تجليد معين لعمل كيس الكريمة، ولكن أفضل استخدام الجهة البيضاء وليس العكس كما هو موجود في المقطع.
طريقة سهلة وغريبة، والجميل أن جميع المواد المستخدمة متوفرة، أو يمكن توفيرها بكل سهولة.
الأدوات المطلوبة:
- كريمة الزبدة ونسبة كثافتها عالية، بمعنى أنها تكون متماسكة
- قمع التزيين يحمل الرقم 104 أو 103 أو المخصص لعمل البتلات
- إبرة التزيين، أو الحامل الذي يحمل الوردة والعمل عليها، وهو يسهل عملية التدوير.
بعد الانتهاء من صنع الوردة يمكن نقلها عن طريق سكين أو سباتول ووضعها على ورق زبدة ووضعها في الفريزر حتى تجمد قليلا قبل نقلها للسطح المراد وضعها فيه، سواء كان كيكة أو كب كيك
ويمكن نقلها فورا من الإبراة لسطح الكب كيك عن طريق مقص مخصص لذلك، أو مع الممارسة يمكن عمل ذلك بسهولة.
طريقة التوضيح سريعة قليلاً، لكن بالتمرين لا شيء مستحيل :)
والطريقة واضحة في الفيديو التالي:
مع ملاحظة البيض يوضع واحدة تلو الأخرى، مع الخلط جيدا بعد كل إضافة
يخبز لمدة 20 إلى 25 دقيقة
ولعمل كريمة الزبدة:
1 كوب زبدة غير مملحة
6 -8 أكواب سكر بودرة (ممكن ما راح نستخدمها كلها)
نصف كوب حليب سائل
2 ملعقة فانيليا
تخلط الزبدة مع نصف كمية السكر والحليب والفانيليا جيدًا، ثم نبدأ بإضافة بقية السكر بالتدريج حتى الحصول على القوام المناسب.
كريمة الزبدة: (الأكواب والملاعق المستخدمة هي أكواب وملاعق معيارية)
- اصباعين زبدة بحرارة المطبخ (200 غرام) (شبه جامدة، أي مازالت باردة نوعًا ما ومحافظة على شكلها، وليست سائحة بشكل كامل)، ما يعادل كوب زبدة، وممكن كوب سمن نباتي (شورتيننغ)، أو نصف كوب زبدة ونصف كوب سمن نباتي - 4 أكواب سكر مطحون ناعم جدا (500 غرام) (يفضل شراءه مطحون جاهز) - معلقتين شاي فانيلا سائلة - ذرة ملح -ربع كوب حليب (ما يعادل 6 ملاعق طعام تقريبا)، تضاف ملعقة تلو الأخرى ولا تضاف كلها مرة واحدة، حتى نحصل على القوام المطلوب، أو بدل الحليب لبن، أو كريمة سائلة. أستخدم اللبن عادة لكسر حلاوة الكريمة، واستخدم الكريمة إذا أردتها أن تكون خفيفة نوعًا ما.
تخفق جميع المقادير لمدة خمس دقائق وتكون جاهزة للتلوين وجاهزة للتزيين (ملاحظة: الأكواب والملاعق المستخدمة هي الأكواب والملاعق المعيارية)
بالنسبة للتلوين، كريمة الزبدة يكون لونها تقريبا سكري، أو بيج فاتح جدًا، (إذا استخدمنا السمن النباتي وحده، الشورتيننغ، سيكون لونها أبيض) ثم نضع اللون المستحب
وكريمة الزبدة ليست عجينة كالفوندان طبعا، لكنها ممتازة لتشكيل الورود، ولا تسيح بحرارة الغرفة، بل تضل محافظة على شكلها، وإذا تعرضت للهواء تتكون طبقة حلوة كريسبية مقرمشة نوعًا ما :)
لا يشترط أن يكون لدينا عجانة أو المضرب الثابت لعمل هذه الكريمة، يمكن عملها بالمضرب الكهربائي اليدوي، لكن يراعى في هذه الحالة إضافة نصف كمية السكر ثم الخلط جيدًا، ثم إضافة القليل من السائل ثم بقية السكر بالتدريج؛ لأننا لو أضفنا كل السكر دفعة واحدة سوف تكون ثقيلة جدًا على المضرب اليدوي وقد يتوقف عن العمل إن لم يكن من نوعية جيدة.